قرارات جديدة في سوريا ..دستور وانتخابات و مرحلة انتقالية من 4 سنوات واتساب يضيف ميزة البحث العكسي عن الصور لتطبيق الويب الصور بعد الإعلان رسميا عن إصابته بسرطان البروستات.. نتنياهو يوجه رسالة إسرائيل تكشف عن 13 قياديا حوثيا وتنشر صورهم ضمن بنك أهدافها.. والمختبئون في الجبال من مقربي عبدالملك الحوثي تحت المراقبة دبلوماسية أمريكية تتحدث عن عملية اغتيالات لقيادات جماعة الحوثي وتكشف عن نقطة ضعف إسرائيل تجاه حوثة اليمن رئيس الأركان يدشن المرحلة النهائية من اختبارات القبول للدفعة 35 بكلية الطيران والدفاع الجوي هكذا تم إحياء الذكرى السنوية ال 17 لرحيل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بالعاصمة صنعاء مسيرات الجيش تفتك بقوات الدعم السريع والجيش السوداني يحقق تقدما في أم درمان محمد صلاح في طليعتها.. صفقات مجانية تلوح في أفق الميركاتو الشتوي حلف قبائل حضرموت يتحدى وزارة الدفاع والسلطة المحلية ويقر التجنيد لمليشيا حضرمية خارج سلطة الدولة
ينقضي عام يمنيٌ أكثر قتامه , عامُ حرب , من صعده إلى أكثر من صعيد , ثقيلاٌ تلاحقت فيه الفواجع والخطوب والانهيارات .
أسوأ كوابيسك على الإطلاق أن تصحو عارياً بلا وطن , أن تفتح عينيك على الوهم , أن ترى نفسك بعد 47 سنه من الركض بعيداً عن الدار , أن ترى الدولة التي أملت أعشاراً وعشائر لا تقبل العشرة , مر عامٌ شهد إخفاق الجميع , الحاكم والمحكوم , عامٌ وجدت فيه اليمن نفسها خارج اليمن , خارج الدولة , خارج الزمن , إستعادت صوتها العصبيات , حين ضاع صوت الوطن , حين ضاع الوطن كحمى وحامٍ , بقاء العصبيات على حالها ضمن النسق العام دليلاٌ على توقف عمليات الصهر , والتحول إلى مفهوم الدولة ومفاهيم المواطنة .
العام 2009 م سجل كل الخيانات التي أرتكبت بحق الدولة من قبل كل الأطراف , الكل يجد نفسه ضحيةً لتلك الخيانات , بقاء العصبويات نتاج تسيد قيم التخلف , يتحمل الحاكم مسئولية كبرى في إستمرار تغذية هذه الأشكال إنطلاقاً من اعتقاده بسهولة إبرام تعاقدات معها تبقيه في سدة السلطة وتبقيها في قلب الغنائم , وانطلاقاً من إدراك كونته الخبرة بألا حسابات لتلك الجهات خارج المصلحة والمنفعة المتأتية من علاقة " الزبائنيه " بينها وبين الحكم , وفي المحصلة نكتشف ألا ضمان لإستمرار تلك العلاقة وألا ضمان لإستمرار أي مصالح تتم على حساب الدولة وتقويض مبدأ المواطنة .
نرى على نحوٍ واضح مدى إتكاء النظام في صراعاته الداخلية على تلك العلاقة , ما يحدث من تجييش للقبيلة في حرب صعده نموذج على إستمرار مراهنة الحاكم على أدوات ما قبل الدولة , مؤشر على إستمرار التعامل مع القبيلة خارج مواضعات الدولة عموماً , وهو مالم يخدم القبيلة على الإطلاق , ماذا يعني أن تبقى القبيلة مجرد بندق يمكن توجيهه حتى صوب ذاته , يجب إعادة الإعتراف بالقبيلة بصورة أخرى تعيد إليها الإعتبار والحق في المصلحة على قاعدة المواطنة المتساوية لا مقابل خدمات أو حسابات أخرى .
العام المنصرم كشف للجميع خسارة كل الرهانات التي تمت على حساب اليمن , مالم يذهب للدولة لم يذهب لصالح أحد , لم يذهب إلا لصالح هذا الخراب .
في الجنوب مثل إنتعاش الحس العصبوي خطراً على نضالات أبناء الجنوب وأبناء الشمال في الوطن الواحد , المناضلون اللذين وجدوا في " الجنوبية " راية سهلة للتجييش تسوغ إدارة الظهر لعمر من النضال ضمن الحركة الوطنية والكفر بكل الأفكار والمبادئ الرحبة التي تسع العالم , هؤلاء اللذين يحاولون إثبات أن العصبية هي جوهر القضية , هؤلاء اللذين خرجوا قبائل تنكر العرف والتعارف , هم الأخطر على قضية الجنوب العادلة .
في لعبة توازن القوى , من المهم أن لا يفقد اللاعبون الكبار توازنهم فيضطرون للإتكاء على كل أعوج وأهوج , قد تصير لعبة خطرة وقاتلة أوراق الضغط التي لا تمسكها بيدك لا تلبث أن تضغط عليك , في فترات اليأس قد تلجأ قوى التغيير للنفخ في فزاعات من خارجها كي تخلق نوعا من التوازن أو من أجل تسويات معينة , لعبة السلطة ذاتها قد تكررها المعارضة وبإختلافات شكلية .
أرفض منطق أكلت يوم أُكّل الثور الأبيض , لعبة الأمس لها منطقها الخاص وثور الأمس ليس ثور اليوم ,الملعب غير الملعب واللاعبون ليسوا هم الآن .
الإستقواء بكل ما هو خارج السيطرة نتائجه وخيمة ولم تحصد حركات التغيير سوى الضعف من ذلك , لم تقوي سوى الفساد وسلطة الفاسدين , لهؤلاء الخارجين حساباتهم وأجندتهم ولا شئ أخطر من تعارض طموحات العمل وتناقض خيارات التغيير , هؤلاء الذين يدخلون السوق كفتوات لتخويف المعلمين الكبار ولإيجاد توازن رعب سرعان ما يخلون بكل التوازنات.
أمام الحراك اليوم تحديات كبيرة أهمها : حماية نضاله من السقوط في خدمة التخلف والحيلولة دون تحوله إلى مجرد ساحات لتفريغ النقمة وإعلان عودة إحياء العصبيات المقيتة لا عودة إحياء الروح والأمل في إمكانية عبور هذا المخاض نحو ميلاد يمن جديد ..
لايمكن بأية حال أن يأتي من أفكار بالية وتصورات قديمة ولا عبر مناضلين ينتمون لأزمنة غابرة.